قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر في 2022

قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر

قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر أحد أبرز الأمور التي كثر الحديث عنها في الآنة الأخيرة على الأراضي القطرية ومن قبل الحكومة القطرية ومختلف الصحف حول العالم، مجال التطوير والاستثمار العقاري واحد من أبرز مجالات الاستثمار في العالم التي يحرص على الاستثمار بها الكثير من المستثمرين حول العالم نظراً للعائد المميز من مختلف أنواع العقارات في مختلف الدول في العالم.

في بداية الأمر في قطر كان الأمر صعب للغاية ولم يكن الأمر ليصبح أسهل لولا بعض من قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر أصردتها الحكومة القطرية خلال الفترات القليلة الماضية التي أوضحت بموجبها الكثير من المميزات لكل ملاك العقارات الجدد من القطريين وغير القطريين بالأخص، اليوم نتعرف على اهم التفاصيل عن تملك العقارات في قطر.

قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر

السوق العقاري القطري يسعى لجذب الكثير من المستثمرين الأجانب في الآونة الأخيرة هو بالفعل ما سيساعد الاقتصاد القطري بالأخص بعد إعلان الدولة نيتها عن البحث عن مصدر آخر لقيام الاقتصاد القطري بعيداً عن البترول كمدخول أساسي للدولة، تمكنت الدول من خلال هذا الأمر أن تسهل على مختلف المواطنين وتغير المواطنين من الجنسية القطري الحصول على العقارات وتملكها في دولة قطر.

أعلنت الحكومة عن قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر والتي بدورها تسهل من تملك الكثير من العقارات في قطر في مختلف المشاريع الاستثمارية لكل الشركات العقارية المطورة للعقارات في شتى أنحاء قطر، مجموعة من القرارات التي نشرت السعادة في الكثير من الأسواق العقارية الاستثمارية الأخرى، فكان هناك مجموعة كبيرة من العوائق أمام المستثمرين في السوق العقاري القطري من غير القطريين.

تمكنت الحكومة من تحديد مجموعة كبيرة ومميزة من المناطق داخل الأراضي القطرية التي يمكن الكثير من المستثمرين غير القطريين في السوق العقاري القطري التملك والانتفاع بالعقارات الخاصة بهم بالكامل بنسبة 100% دون أي خصم على الإطلاق سوى الضرائب والأمور الأساسية على العقار، في الوقت نفسه أوضحت الشروط والضوابط التي من خلالها يتمكن هؤلاء المستثمرين الحصول على العقارات في قطر.

حرصنا اليوم في مقالنا عن قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر التي أصردتها الحكومة القطرية قررنا توفير أبرز ما جاء في التشريعات الأخيرة للحكومة القطرية بشأن تملك العقارات في دولة قطر، أتت تفاصيل البيان الخاص بالحكومة القطرية على النحو التالي :

  • المناطق المتاحة لتملك العقارات بها في قطر يبلغ عددها 9 مناطق.
  • تم توفير إمكانية الانتفاع بالعقارات لغير القطريين في السوق العقاري القطري في 16 منطقة.
  • أصبح الآن إجمالي المناطق التي بإمكان غير القطريين التملك والانتفاع بالعقارات بها عدد 25 منطقة.

اقرأ من هنا : أنواع السكن في قطر 2022

بيان وزارة العدل عن تملك العقارات في قطر

اشتركت كذلك وزارة العدل القطرية في تشريع مجموعة من قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر بشأن العقارات وتملكها لغير القطريين في السوق العقاري القطر لمختلف المستثمرين في العالم العربي والعالم الغربي، جاءت القرارات بالكثير من المميزات لكل المستثمرين في مختلف الأسواق العقارية في العالم، من أبرز المميزات التي أعلنتها وزارة العدل في قطر ما يأتي :

  • تم توفير مجموعة كبيرة ومميزة من المكاتب الإدارية في مختلف المشاريع الاستثمارية ليتملكها غير القطريين وينتفعون بها.
  • في الوقت ذاته حرص الكثير من الشركات العقارية في قطر على توفير مجموعة من المحلات التجارية للبيع في قطر لكل المستثمرين الجدد من غير الجنسية القطرية.
  • توفير مجموعة مميزة من الوحدات في المولات التجارية الكبرى لكل المستثمرين الجدد للاستثمار والانتفاع بها على المدى القريب والبعيد.
  • تم وضع شرط هام لكل ملاك العقارات الجدد من غير الجنسية القطرية، تملك الوحدات في مختلف المشاريع الاستثمارية التي توفرها الشركات العقارية القطرية، هذا الشرط هو عدم إحداث أي تغييرات في الوحدة التجارية أو المكتب الإداري أو الوحدات السكنية التي تملكوها سواء في شكلها الخارجي أو الداخلي.

قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر

توضيحات عيسى بن سعد الجفالي النعيمي

حرص عيسي بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل الحالي في قطر والقائم باعمال وزير الدولة القطرية لشؤون مجلس الوزراء على إعلان مجوعة من التوضيحات التي من خلالها يؤكد على عديد المميزات التي سيتمتع بها المستثمرين في السوق العقاري القطري من غير القطريين بعد قرارات وزارة العدل والحكومة القطرية.

أوضح أن الدولة القطرية سعى لإرساء مجموعة من القواعد الجديدة والتي تساعد الدولة بالحصول على دخل مميز من جانب الاستثمارات الأجنبية المباشرة كالعقارات، وفقاً للرؤية الموضوعة لدولة قطر في عام 2030م بمختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية وغيرها من الجوانب الأخرى.

استطاع الوزير عيسى بن سعد الجفالي النعيمي إرساء وتأكيد قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر التي أصردتها الحكومة القطرية خلال الفترة الماضية وأوضح أن هناك بعض التفاصيل التي لم تعلن وحرص الوزير على إعلان كافة تفاصيل القرارات التي أتت على النحو التالي :

  • تم توفير كافة المناطق والتي يبلغ عددها 25 منطقة بإمكانية الاستثمار بها بعقد انتفاع يصل إلى 99 سنة كأحد بنود قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر من قبل الحكومة القطرية.
  • تم طرح عدد 9 مناطق أخرى تعرف باسم المناطق الحرة التي بإمكان القطريين وغير القطريين التملك بها لمختلف أنواع العقارات والاستفادة منها بصورة كاملة.
  • تم طرح كل الوحدات في المناطق المذكورة للاستثمار العقاري لكل المستثمرين في شتى الأسواق العقارية في العالم بالإضافة إلى سماح الدولة لمجموعة صناديق الاستثمار العقاري في الدولة على الدخول والاستثمار في هذه الوحدات والمشاريع المتواجدة في المناطق الـ 25 المختلفة.
  • وفقاً لأحدث مواصفات التخطيط المحلية والعالمية للدولة والأراضي القطرية تعتبر المناطق المعروفة بالمناطق الـ 25 مجموعة من أميز المناطق في قطر التي يعتبر الاستثمار بها واحد من الاستثمارات الناجحة على المدى القريب والبعيد وبقرارات الدولة أصبح أمر تملك العقارات الآن أسهل بكثير من السباق لأصحاب الفئة المتوسطة.

قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر

اقرأ من هنا : الاستثمار الأجنبي المباشر في دولة قطر 2022

قرارات الحكومة القطرية في منح الإقامة

لم يقتصر الأمر فقط في قرارات هامة لمن يريد التملك بقطر على العقارات والاستثمار العقاري وحده إنما حرصت الحكومة القطرية والوزارات التشريعية المسؤولة عن توفير القرارات الهامة بطرح مجموعة أخرى من القرارات التي من أبرزها القرارات التي تتعلق بالإقامة، قرارت الإقامة تلك لها العديد من المميزات التي من أبرزها :

  • توفير إمكانية الإقامة للكثير من الأفراد بصورة دائمة طوال فترة تملكهم للعقارات داخل الدولة.
  • في القديم كان الأمر يتعلق فقط بالأفراد من ناحية الإقامة الآن تغير الأمر وسُمح للشركات الحصول على الإقامة.
  • أوضحت الحكومة القطرية عن الطريقة التي من خلالها تتمكن إدارة الشركة بأكلمها من الحصول على الإقامة وهي أن تتجاوز قيمة العقارات المُستثمر بها مبلغ 200 ألف دولار أو 750 ألف ريال قطري.
  • وفرت الحكومة القطرية نظام جديد آلي يُمكن كل المستثمرين الغير قطريين من الحصول على الإقامة بصورة فورية ودون تعطل.
  • إمكانية حصول على الكثير من المميزات الأخرى في حالة كانت قيمة العقار الذي تتملكه تتجاوز الـ 3 مليون و650 ألف ريال قطري فمن خلاله ستتمكن من الحصول على الإقامة الدائمة داخل الدولة بالإضافة إلى الاستمتاع بمجموعة من المميزات الأخرى كالصحة والتعليم والاستثمار في مجموعة أخرى من الأنشطة التجارية داخل الأراضي القطرية.

اشترك في النقاش

مقارنة القوائم

قارن